تركيا: قرارات سوتشي ستدمج بمفاوضات جنيف
تركيا: قرارات سوتشي ستدمج بمفاوضات جنيف

الحياة المصرية : - ذكــر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن القرارات التي صدرت عن مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي أجتمـع بسوتشي ستدمج مع مسيرة مُحَادَثَاتُ جنيف، مؤكدا ضرورة إحياء مُحَادَثَاتُ جنيف، وأعلـن رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية نصر الحريري بـــأن اللجنة الدستورية لن تتشكل فـــي سوتشي، بل فـــي جنيف.

وشدد جاويش أوغلو فـــي تصريحات صحفية على ضرورة التفاوض الجدي مع النظام السوري ضمن مُحَادَثَاتُ جنيف بـــشأن مواضيع مثل الانتخابات والمرحلة الانتقالية.

وفي غضون ذلك فقد كــــان الـــرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي #الـــرئيس الروسي شددا أمس فـــي اتصال هاتفي على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه فـــي مؤتمر سوتشي، إضافة إلى مقررات أستانا التي تشمل إقامة نقاط المراقـــبة والوضع الميداني والإنساني بسوريا.

وذكـر مبعوث ##الـــرئيس الروسي لسوريا ألكسندر لافرينتييف فـــي ختام مؤتمر سوتشي أمس الأول الثلاثاء إن الاجتماع صدّق على ثلاث وثائق فـــي بيانه الختامي، ستسلم إلى مبعوث الأمم المتحدة ستفان دي ميستورا لمواصلة العمل بها، متوقعا أنها ستسهم فـــي إنجاح الحوار السوري فـــي جنيف.

اللجنة الدستورية
فـــي المقابل، ذكــر نصر الحريري إن اللجنة الدستورية السورية لن تتشكل فـــي سوتشي، بل فـــي جنيف، وأَرْدَفَ الحريري أنه لا يمكن وضع دستور جديد لسوريا دون تحقيق بيئة آمنة ومحايدة، وأنه لا بد مـــن هيئة للحكم الانتقالي لتحقيق انتقال سياسي بسوريا يتضمن دستورا جديدا للبلاد.

وفي غضون ذلك فقد كانت الهيئة العليا للمفاوضات قاطعت مؤتمر سوتشي بسبب عدم تقديم الحكومة السورية وحلفائها التعهدات اللازمة، مضيفة أن المؤتمر محاولة لتقويض جهود الأمم المتحدة للتوسط فـــي تَعَهُد سلام.

 

وأَلْمَحَ الحريري إلى أن الهيئة تعاملت بجدية مع طرح موسكو لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، ولكن نوايا روسياكانت واضحة من خلال القصف العنيف لمناطق المدنيين، وغياب ضمانات بألا يؤثر ما يصدر عن سوتشي على مسار جنيف.

تركيبة اللجنة
ونص البيان الختامي لمؤتمر سوتشي على تشكيل لجنة دستورية تتكون مـــن وفد للنظام السوري ووفد معارضواسع التمثيل، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم فـــي التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرارمجلس الأمـــن الدولي 2254".

ورفضت 150 منظمة مجتمع مدني سورية مخرجات مؤتمر سوتشي، وقالت فـــي رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن مشاركة الأمم المتحدة فـــي المؤتمر تعتبر تقويضا لعملية السلام التي تقودها المنظمة الدولية، ومخالفة لتعهدات سابقة ربطت المشاركة بجدية وفد النظام فـــي مُحَادَثَاتُ جنيف.

المصدر : جي بي سي نيوز