أربطوا أحزمتكم تقارير مقلقة عن فريدة الطائرات الجزائرية المستأجرة من شركة إسبانية
أربطوا أحزمتكم تقارير مقلقة عن فريدة الطائرات الجزائرية المستأجرة من شركة إسبانية

تدور العديد مـــن الشبهات حول الصفقات التي تبرمها شركة الخطوط الجوية الجزائرية مع الشركة الإسبانية "واموس الرلاين"، والمتعلقة باستئجار الطائرات إذ لا تتلاءم والمعايير الأمنية المطلوبة، ما قد يُعيد سيناريو الحادث المأساوي للطائرة التابعة للجوية الجزائرية التي سقطت فـــي مالي فـــي صيف 2014 والتي كانت مستأجرة مـــن الشركة الإسبانية "سويفت".

وقد بَيْنَ وَاِظْهَرْ تقرير لخبير تقني بشركة "فريثال" المختصة فـــي المراقـــبة التقنية للطائرات، أنّ الصفقة التي صـرحت عنها شركة الخطوط الجوية الجزائرية فـــي جانفي الفارط، لاستجار طائرة مـــن الشركة الإسبانية "WAMOS AIR" وهي طائرة مـــن نوع "أرباص A330-243 " لم تكن أصلا الشركة المذكورة تحوز هذا النوع مـــن الطائرة، وأنها لم تمتلكها إلا فـــي فيفري مـــن شركة MONARCH للطيران البريطانية. وقد أَبَانَ الخبير فـــي تقريره عن مخاوفه حول سلامة الطائرة، والحاجة الكبيرة إلى صيانتها بعد أن تجاوزعمرها 18 سنة.

ورغم المخاوف التي يحملها التقرير، إلا أنّ الجوية الجزائرية لا تزال متمسكة فـــي إبرام صفقات مع الشركة الإسبانية WAMOS AIR، وسيتم دخول حيز خدمة الطائرة المشكوك فيها نهاية شهر جوان الجاري وستستخدم فـــي الخطوط الرابطة أوضح مطار الجزائر العاصمة ومطار باريس، وبين العاصمة ووهران وقسنطينة وبين العاصمة ووهران.

وتساءل المصدر عن سبب تمسك الجوية الجزائرية بإبرام صفقات مع الشركة الإسبانية وهي شركة غير معروفة، فـــي الوقت الذي كـــان بإمكانها إبرام صفقات أفضل مع شركات طيران أوروبية أو حتى تركية هذه النهائية يقول المصدر كانت قد قدمت عرضا للجوية الجزائرية مـــن أجل استئجار طائرة لا يتجاوز عمرها 9 سنوات وبتكلفة لا تتجاوز 6950 دولارا لساعة طيران واحدة، أي أقل مـــن تكلفة استئجارها مـــن الشركة الإسبانية التي تكلف 7900 أورو لساعة طيران واحدة، حسب المصدر ذاته.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

المصدر : الجزائر تايمز