مصطفى الفقي: مكتبة الإسكندرية دورها محوري عربيًا ومتوسطيًا ودوليًا
مصطفى الفقي: مكتبة الإسكندرية دورها محوري عربيًا ومتوسطيًا ودوليًا

ترأس الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وفد الاجتماع السنوي لمنظمة المكتبات الدولية «IFLA» الإفلا المنعقد فـــي بولندا، والتقى بالرئيسة الجديدة للمنظمة وسكرتيرها العام.

وذكـر- بيان صحفي صادر عن مكتبة الإسكندرية الأربعاء- إن الدكتور مصطفى الفقي أجتمـع اجتماعا مع ممثلي مكتبة الكونجرس لبحث تَعْظيم العلاقات مع مكتبة الإسكندرية، باعتبارها أكبر مركز ثقافي فـــي البحر المتوسط والشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، ذهـــــــــــب الدكتور مصطفى الفقي إلى «تريستا» بإيطاليا تلبية لدعوة مـــن أكاديمية العلوم العالمية «twas»، حيث ألقي محاضرة بعنوان دبلوماسية البحث العلمي وتأثير ذلك على العلاقات أوضح الشعوب، أعقبها حوار مكثف مع العلماء الحاضرين، ومن المنتظر أن يشارك الفقي فـــي لقـاء يعقد فـــي ريميني إيطاليا حول الصداقة أوضح شعوب العالم.

وأكد الدكتور الفقي أن مكتبة الإسكندرية تمثل إشعاعا ثقافيا فـــي حوض البحر المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافي وحضاري مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهي تحرص على أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة مـــن العالم، التي رَأَئت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافي على مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعي المكتبة أن يكون لها هذا الدور.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ مكتبة الإسكندرية تشارك كل سَنَة فـــي مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات «IFLA»، وهي المنظمة الرائدة فـــي مجال المكتبات والمعلومات منذ سَنَة 1927 على مستوى العالم، ويعقد فـــي أغسطس مـــن كل سَنَة فـــي دولة مختلفة، وتشارك المكتبة مـــن خلال عدد مـــن الخبراء بها فـــي العديد مـــن اللجان الدائمة للاتحاد الدولي للمكتبات، ولها حضور كثيف فـــي برامجه، وفعالياته.

وتستضيف مكتبة الإسكندرية منذ سَنَة 2007 مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، ويلعب هذا المركز دورا رئيسيا فـــي ربط المكتبات العربية وجمعيات المعلومات مع نظرائهم على المستوى العالمي، وقد أنشأ المركز شبكة مـــن الاتصالات الإلكترونية أوضح معظم المكتبات ومؤسسات المعلومات فـــي العالم العربي، ويقدم مـــن خلالها ترجمات عربية للأخبار والمعلومات عن أحدث التقنيات، والإنجازات فـــي مجال مهنة المكتبات، فضلا عن الأوراق البحثية، وأهم الأخبار الأخرى المتعلقة بعلوم المكتبات والمعلومات.

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم