مدة أجازة عيد الأضحى.. الأبرز في صحف الخميس
مدة أجازة عيد الأضحى.. الأبرز في صحف الخميس

تناولت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، نشاط الـــرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، وعددًا مـــن الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان «الـــرئيس: مصر حريصة على تَعْظيم علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكيـه» ذكـــرت صحيفة (الأهرام) أن الـــرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أمس حرص مصر على مواصلة العمل لتعزيز العلاقات المتشعبة التي تجمع أوضح مصر والولايات المتحدة فـــي مختلف المجالات، والاستمرار فـــي التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية مـــن أجل تطوير التعاون الثنائي.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أكد الـــرئيس الأهمية التي توليها مصر للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى الاتصالات والجهود المستمرة التي تبذلها مع الأطراف المعنية، مـــن أجل الدفع قدماً بمساعى إحياء المفاوضات أوضح الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكشفت وبينـت الصحيفة أن تصريحات الـــرئيس أمس جاءت خلال استقباله وفدا أمريكيا معنيا بعملية السلام فـــي الشرق الأوسط برئاسة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الـــرئيس الأمريكي، وعضوية جيسون جرينبلات، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي مبعوثه للمفاوضات الدولية، ودينا حبيب باول نائبة مستشار الأمـــن القومى الأمريكى للشئون الاستراتيجية، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وخالد فوزي، رئيس المخابرات العامة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بـــأن الـــرئيس السيسى أَلْمَحَ إلى ما ستسهم به تسوية القضية الفلسطينية فـــي توفير واقع جديد بالشرق الأوسط وتفنيد الحجج التي تستخدمها المنظمات الإرهابية بالمنطقة، مشيرا إلى استعداد مصر للتفاعل مع مختلف الجهود الدولية فـــي هذا الملف خلال الفترة الْقَادِمَـةُ.

وتـابع أن أعضاء الوفد الأمريكى أكدوا، خلال اللقاء، أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، ودعمهم جميع المساعي الرامية لتنميتها وتطويرها على مختلف المحاور خلال الفترة المقبلة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أعربوا عن تقديرهم للجهود التي تبذلها مصر على صعيد الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب والتطرف، فضلاً عن دورها التاريخي فـــي دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.

واستعرض أعضاء الوفد الأمريكى الاتصالات التي قاموا بها حتى الآن مع مختلف الأطراف بالمنطقة، سعياً للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات أوضح الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

وفي تناولها لنشاط الـــرئيس أمس وتحت عنوان «الـــرئيس يبحث مع العصار خطط تطوير منتجات مصانع الإنتاج الحربي» ذكـــرت صحية (الأخبار) أن الـــرئيس عبدالفتاح السيسي أكد ضرورة تكاتف جهود أجـــهزة الدولة للمساهمة فـــي تنفيذ المشروعات القومية بما يساهم فـــي تحقيق التنمية الأقتصادية المنشودة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ويوفر فرص العمل لهم.

وكشفت وبينـت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقـاء الـــرئيس السيسى أمس مع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إنه تم خلال الاجتماع عرض الخطوات والإجراءات التي تم تنفيذها فـــي إطـــار خطة تطوير وزارة الإنتاج الحربي والشركات التابعة لها، وتعزيز دورها فـــي المساهمة فـــي المشروعات القومية التي تنفذها الدولة وتلبية احتياجات السوق المحلى، مع الحفاظ على دورها الأساسي فـــي تطوير المنتجات العسكرية وتلبية احتياجات القوات المسلحة، فضلاً عن زيادة قدرتها على تصدير منتجاتها للخارج، وذلك مـــن خلال استغلال الخبرات والإمكانيات التي تمتلكها الشركات التابعة للوزارة فـــي مختلف المجالات.

وتـابع المتحدث الرسمي أن العصار قدم تقريراً عن نتائج أعمال الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى خلال سَنَة 2016/2017، والتي حققت زيادة ملحوظة فـــي الإنتاج والمبيعات.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ عرض وزير الإنتاج الحربى الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع مختلف الوزارات والمحافظات والهيئات فـــي قطاعات مختلفة مثل محطات المياه والصرف الصحي، وتصنيع العدادات الذكية مسبقة الدفع، وقاطرات وعربات السكك الحديدية، والمستلزمات والمعدات الطبية، والمنشآت الرياضية، وتدوير المخلفات وغيرها مـــن القطاعات.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ استعرض وزير الدولة للإنتاج الحربي خطط تطوير المنتجات مـــن خلال الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية فـــي التصنيع وتبادل الخبرات أوضح العاملين بشركات الإنتاج الحربي والشركات العالمية.

وعن إجازة عيد الأضحى المبارك، ذكـــرت صحيفة «الأهرام» أن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، أَبْرَزَ قراراً بـــأن تكون إجازة عيد الأضحى المبارك 5 أيام بدءا مـــن الخميس القادم حتى /الاثنين/ 4 سبتمبر، وذلك بالنسبة للعاملين فـــي الوزارات والمصالح والهيئات العامة والقومية ووحدات الإدارة المحلية، والعاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

وتحت عنوان «تشاد تتهم قطر بزعزعة استقرارها وتغلق سفارتها» ذكـــرت صحيفة (الأهرام) أن الســـلطات التشادية قررت أمس إغلاق السفارة القطرية فـــي نجامينا، ومنحت 10 أيام لموظفيها والسفير للمغادرة، متهمة الدوحة بزعزعة استقرار البلاد.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية التشادية قولها فـــي بيان إنه بسبب التورط المتواصل لدولة قطر فـــي محاولات زعزعة استقرار تشاد انطلاقا مـــن ليبيا، فإن الحكومة قررت إغلاق السفارة، وعللت القرار بالرغبة فـــي الحفاظ على السلم والاستقرار فـــي المنطقة.

وفي متابعتها للشأن المحلي، وتحت عنوان «تصفية 8 تكفيريين وتدمير 6 أوكار ونسف نفق بعمق 15 متر بشمال سيناء»، ذكـــرت صحيفة «الأخبار» قوات تَنْفِيذ القانون بالجيش الثاني الميداني أستطاعــت بالتعاون مع القوات الجوية بشمال سيناء مـــن القضاء على 8 تكفيريين واكتشاف وتدمير عدد 6 أوكار تستخدمها العناصر التكفيرية فـــي الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية والطبية ومعدات الإتصال ومخزنين لَقِيَ بداخلهما على 24 عبوة ناسفة، فضلاً عن تدمير 4 عربات خاصة بالعناصر التكفيرية إحداهما مفخخة ودراجتين ناريتين، بجانب تدمير جسم نفق بعمق 15 متر على الشريط الحدودي بشمال سيناء.

أعلـن بذلك العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري، فـــي بيان لـــه، مضيفا أنه تم ضبط 3 أفراد يستقلون سيارتين على متنهما 28 لفافة مـــن نبات البانجو المخدر على أحد المعابر بقناة السويس. وأَلْمَحَ المتحدث العسكري إلى أن قوات انفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني تواصل جهودها لتطهير باقي البؤر الإرهابية ودحر الإرهاب بشمال سيناء.. وذلك استمراراً لجهود القوات المسلحة فـــي مكافحة النشاط الإرهابي وملاحقة العناصر التكفيرية والإجرامية.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ ذكـــرت صحيفة «الأخبار» أن إدارة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، صـرحت نتائج المرحلة الأولى مـــن تصفيات المتقدمين للالتحاق بالدفعة الثالثة.

وكشفت وبينـت الصحيفة أن الإعلان جاء مـــن خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالبرنامج ####www.plp.eg ####، حيث تم الإعلان عن قبول 15 ألف شاب وفتاة مـــن مختلف المحافظات والتخصصات الدراسية، تتراوح أعمارهم أوضح 20 و30 عاما.

وأشارت إلى أنه مـــن المفترض أن يتقدم الشباب المقبولون لتسليم الأوراق المطلوبة منهم لمديريات الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية، التي تفتح أبوابها لاستقبال الشباب بدءا مـــن اليوم الأربعاء، وحتى الثلاثاء 29 أغسطس.. وتـابع أن المتقدمين يَأْخُذُ خُطْوَةُ أربع مراحل مـــن الاختبارات، تبدأ بمرحلة الاختيار الإلكترونى، ثم فرز الأوراق، ثم الاختبارات التحريرية ثم المقابلة الشخصية.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ نوفمبر الماضى شهد تخريج الدفعة الأولى مـــن البرنامج والتى ضمت 500 شاب وفتاة مـــن مختلف التخصصات تم الاستعانة بهم فـــي قطاعات الدولة المختلفة وجار الآن تخريج الدفعة الثانية والتجهيز لإستقبال الدفعة الثالثة.

وتحت عنوان «الحكومة وافقت على خطة تطوير السكة الحديد» ذكـــرت صحيفة (الجمهورية)، أن مجلس الوزراء وافق، فـــي اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف اسماعيل، على خطة تطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر. التي تتضمن تحديث أسطول العربات والجرارات وتنظيم الإشارات وتدريب العاملين لرفع كفاءتهم.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ وافق المجلس على مشروع قانون التأجير التمويلي والتخصيم الذي يشمل تخفيض عقود رسوم التأجير بنسبة 70% ووافق كذلك على مشروع قانون تنظيم الملاحة النهرية الداخلية وإحالة المشروعين إلى مجلس الدولة. واستعرض المجلس لوائح الجمعيات العمومية للأندية الرياضية وانتخاباتها بدءاً مـــن سبتمبر القادم.

وأكد المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة: أن الحكومة لا تتدخل فـــي هذه الانتخابات ولا تفرض نفسها على الجمعيات العمومية وأن لكل ناد الحرية فـــي إجراء الانتخابات. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أكد أنه لا يوجد تصويت على اللائحة الاسترشادية، وأن الوزير لا يتدخل فيها وفقاً لقانون الرياضة الْحَديثُ، موضحا أن نَادِي الشَّيَاطِينِ الْحمرِ لـــه كل الحرية فـــي إجراء الانتخابات ولكن كل الأندية محكومة باللائحة المالية التي تصدرها الوزارة. وذكـر وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار إنه تم التصديق على اللائحة الطلابية النهائية تمهيداً من اجل التَّحَاوُرُ وَالتَّناقَشُ فيها فـــي مجلس الوزراء قريباً.

ومن ناحية أخرى، ذكـــرت صحيفة (الجمهورية) أن مصر أَبَانَت عن أسفها لقرار الأراضي الأمريكية بتخفيض بعض المبالغ المخصصة فـــي إطـــار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية قولها، فـــي بيان أمس، إن مصر تعتبر هذا الاجراء يعكس سوء إِحْتِرام لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه شعب جمهورية مصر العربية وخلط للأوراق بشكل قد تكون لـــه تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية.

وتـابع البيان ان جمهورية مصر العربية تقدر أهمية الخطوة التي تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام 2017 لكنها تتطلع لتعامل الادارة الأمريكية مع البرنامج مـــن منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التي يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين والحفاظ على قوة العلاقة بينما بينهما والتي تأسست دوما على المباديء المستقرة فـــي العلاقات الدولية والاحترام المتبادل.

وتحت عنوان «الأمم المتحدة تنتقد فشل أمريكا فـــي مواجهة العنصرية»، ذكـــرت صحيفة (الجمهورية) أن لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري انتقدت فشل الولايات المتحدة وعلى أعلى مستوى سياسي فـــي مواجهة مجريات العنف العنصرية مؤخرا، داعية حكومة الأراضي الأمريكية والسياسيين رفيعي المستوى والموظفين العموميين إلى رفض وإدانة العنصرية بصورة قاطعة ودون شروط.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة شددت، فـــي بيان لها أمس، بجنيف على ضرورة ألا يكون هناك مكان فـــي العالم للعنصرية أو أفكار أيديولوجية متفوقة أو أي أيديولوجيات مماثلة ترفض المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان المتمثلة فـــي الكرامة الإنسانية والمساواة.

ونقلت الصحيفة عن اناستازيا كريكلى رئيسة اللجنة قولها: إن اللجنة تشعر بالجزع مـــن المظاهرات العنصرية والشعارات العلنية والهتافات والتحية مـــن قبل القوميين البيض والنازيين الجدد وجماعة كلوكس كلان فـــي الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة التي تعزز التفوق الأبيض والتحريض على التمييز العنصري والكراهية.

المصدر : المصرى اليوم