6 تحديات تنتظر السيسي في ولايته الثانية
6 تحديات تنتظر السيسي في ولايته الثانية

دَفَعَ الـــرئيس #الـــرئيس المصري صباح أمس، السبت، اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية لفترة رئاسية ثانية تمتد حتى يونيو 2022، وبذلك يكون السيسي أول رئيس يؤدي اليمين أمام البرلمان منذ 13 سَنَةًا، بعد الـــرئيس الأسبق حسني مبارك عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية 2005.

ووفقا للمادة 44 مـــن الدستور، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية اليمين الآتية: "أقسم بالله الْقَدِيرُ أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وتزامنًا مع أداء السيسي، اليمين الدستورية بالبرلمان أمس، رسمت مجموعة مـــن الطائرات الحربية علم مصر بسماء القاهرة.

مـــن جانبه ذكــر الدكتور سعيد صادق، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الـــرئيس السيسي تنتظره 6 تحديات وقضايا مهمة فـــي فترة رئاسته الثانية، وهي "التعليم والصحة والثقافة والسياحة والتنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب".

وتـابع صادق لـ"المصريون"، أنه يجب على الـــرئيس السيسي أن يقوم برفع رواتب المعلمين، وتحسين العملية التعليمية؛ لأن مصر لا يمكن أن تنهض بدون تعليم جيد، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يجب تحسين الخدمة فـــي المستشفيات الحكومية والاهتمام بالأطباء.

وتـابع أن ملف الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب ينبغي أن يكون الملف الأول فـــي اهتمامات الـــرئيس؛ لأنه لا تنمية بدون تحقيق الأمـــن والاستقرار وحماية مصر مـــن خطر الإرهاب، الذي يهددها منذ سَنَة 2013، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن التنمية السياحية لا يمكن أن تتحقق بدون القضاء علي الإرهاب فـــي مصر خاصة فـــي سيناء.

وشدد على أنه يجب على الـــرئيس خلال ولايته الثانية جذب مزيد مـــن الاستثمارات إلى مصر، وتحقيق التنمية الاقتصادية، حيث يوجد ما يقرب مـــن 30 مليون مصري تحت خط الفقر تقريبًا، بالإضافة إلى طابور البطالة فـــي مصر الذي يبحث عن فرصة عمل.

وأكد أنه على السيسي الاهتمام بالملف الثقافي فـــي مصر خاصة ملف الآثار المصرية ومحاسبة مـــن يقوم بتهريب الآثار إلى الخارج؛ لأنه يعمل فـــي قطاع السياحة فـــي مصر ما يقرب مـــن 4 ملايين عامل مصري. 

المصدر : المصريون