وزير المالية: الهيئات الاقتصادية "مش كلها بتخسر"
وزير المالية: الهيئات الاقتصادية "مش كلها بتخسر"

أكد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أن الهيئات الاقتصادية لا تسجل جميعها خسائر، وأن بعضها يَكْسِبُ والبعض الآخر يخسر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، المخصصة لاستعراض تقرير لجنة الخطة والموازنة بـــشأن مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2018-2019.

وذكـر وزير المالية، رداً على ما أثاره عدد مـــن النواب بـــشأن خسائر الهيئات الاقتصادية التي تبلغ 13 مليار جنيه، إن هناك هيئات تخسر، ولكن ليس جميع الهيئات، حيث هناك هيئات كقناة السويس والموانيء تسجل أرباحا.

وأضــاف: إننا نشهد في الوقت الحالي نموا فـــي إيرادات هيئة قناة السويس بنسبة 14% هذا العام مقارنة بالعام السابق، حيث تم تسديد إيرادات 5.1 مليار دولار حتى أوائل مايو الماضي وسط توقعات بـــأن تصل الإيرادات إلى 5.6 مليار دولار بحلول 30 يونيو الجاري، مع توقعات بزيادة حجم إيرادات القناة العام المالي القادم بنحو 11 إلى 12%، لاسيما وأن إيرادات القناة مرتبطة بمدى تعافي النشاط الاقتصادي العالمي، وهناك توقعات بحدوث تعافي فـــي الأنْتِعاش الاقتصاد العالمي العام القادم.

وأَلْمَحَ وزير المالية إلى أن هناك هيئات، الموروث فيها ثقيل جدا، مثل، الهيئة الوطنية للإعلام "اتحاد الإذاعة والتلفزيون -ماسبيرو"، حيث إن ماسبيرو تعرض منذ أكثر مـــن 30 عاما لمنافسة شديدة جدا بعد دخول القنوات الفضائية، مع حجم الأجور الضخم جدا مقارنة بالإيرادات".

المصدر : الوطن