"محلية النواب": الإرادة الفعلية ضرورة للتغلب على ملاحظات لجان البرلمان
"محلية النواب": الإرادة الفعلية ضرورة للتغلب على ملاحظات لجان البرلمان

ذكــر النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الإرادة الفعلية للإصلاح ضرورة للتغلب على الملاحظات التي تدونها لجان البرلمان عن الموازنة العامة للدولة كل سَنَة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، المخصصة لاستعراض تقرير لجنة الخطة والموازنة بـــشأن مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2018-2019.

وذكـر "السجيني"، إن مـــن اختصاص لجنة الإدارة المحلية نظر موازنات 27 محافظة وهيئتي النقل بالقاهرة والإسكندرية، وهيئة النظافة، وإذا لم ننتقل لتطبيق اللامركزية "هنقول كل سنة نفس الملاحظات على هذه الموازنات".

وأضــاف: إذا أخذت الحكومة بتوصيات لجنة الإدارة المحلية فـــي الملفات التي اقتحمتها ستعمل على تعظيم مواردها مثل تراخيص المحال التجارية، حيث نسبة المرخص حتى الآن لا يزيد عن 5% وغير المرخص 90% بإيراد 15مليون جنيه فـــي آخر عامين ماليين.

وأَلْمَحَ إلى أن مصر إيرادها مـــن المواقف والساحات على مستوى الجمهورية تحقق فائض 60 مليون جنيه، فـــي الوقت الذي تدر فيه المليارات.

واستطرد: أعتقد إننا محتاجين فـــي فترة ولاية الـــرئيس عبدالفتاح السيسي الثانية أن نعظم الموارد للدولة المصرية بشكل فعال.

وأَلْمَحَ إلى تحفظ اللجنة على ميزانية وزارة التنمية المحلية، لما فيها مـــن ازوداجية وتداخل بشأنها مع وزارت أخرى، مشيرا إلى أن الوزارة أكدت أن كل أعمالها المتداخلة مع الوزارات الأخرى تتم وفق بروتوكلات مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، ضرورة تعظيم الموارد، والتنسيق الكامل مع لجنة الإدارة المحلية للاستفادة مـــن الآراء والمقترحات والتوصيات التي تقدمها، مؤكدا أن ملف التراخيص مـــن أولويات الحكومة للتغلب على إشكاليات الماضي.

المصدر : الوطن