هبة هجرس: قانون ذوي الإعاقة يعكس التزام مصر بالاتفاقيات الدولية
هبة هجرس: قانون ذوي الإعاقة يعكس التزام مصر بالاتفاقيات الدولية

أكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي لشؤون الإعاقة، أن مصر خطت خطوات مهمة فـــي طريق حصول الأشخاص ذوى الإعاقة على حقوقهم، مضيفة أن على رأس هذه الخطوات تخصيص رئيس الجمهورية لعام 2018 سَنَة الأشخاص ذوى الإعاقة وإقرار البرلمان وإصدار الـــرئيس لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها هبة هجرس بالأمم المتحدة خلال تمثيلها للمجلس القومي للمرأة ضمن الوفد الرسمي المصري المشارك فـــي فعاليات الدورة 11 لمؤتمر الدول الأطراف فـــي الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي عقدت بمقر المنظمة بنيويورك أمس.

وأضافت "هجرس"، أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قدمته عضوة برلمانية مـــن الأشخاص ذوي الإعاقة وخرج للنور بعد 42 سَنَةًا مـــن إصدار آخر قانون للأشخاص ذوي الإعاقة، وبمشاركة مـــن جميع أصحاب المصلحة وعلى رأسهم المجلس القومي لشئون الإعاقة، مبينة أنه أسهم فـــي صياغته النهائية المجلس القومي للمرأة.

واضافت عضو المجلس، أن القانون يمتاز عن سابقيه بأنه يعكس التزامات مصر المنصوص عليها فـــي اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتة إلى أنه قانون شامل وتقدمي ويتعاطى مع جميع مناحي الحياة المرتبطة بحقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يتواكب مع رؤية "مصر 2030" لتنفيذ أجندة "التنمية المستدامة الدولية 2030".

المصدر : الوطن