بغـداد.. عشرة0 نائب يقدمون شكوى ضد مفوضية الانتخابات
بغـداد.. عشرة0 نائب يقدمون شكوى ضد مفوضية الانتخابات

جي بي سي  نيوز :- رغم أنه لم يبق سوى أسابيع على العمر المتبقي للبرلمان الحالي، يعقد مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية اجتماعا استثنائياً غداً الأحد، برئاسة سليم الجبوري رئيس البرلمان بدورته الحالية لبحث رفع شكوى لدى الأمم المتحدة ضد مفوضية الانتخابات حول الاقتراع الذي جرى فـــي 12 مايو/أيار الحالي.

وفي غضون ذلك فقد كــــان مـــن المفترض أجتمـع هذه الجلسة اليوم السبت، لكن بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها (164 نائباً) تم تأجيلها للغد.

وأكد مـــصدر مـــن المكتب الإعلامي فـــي مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية أن الجلسة ستشهد مناقشة شكوى النواب ضد المفوضية، والتي وقّع عليها 100 نائب، وهدفها تصحيح مسار عمل مفوضية الانتخابات، خاصةً بعد فقدان السيطرة على مجريات الأمور بخصوص فرز الأصوات وإعلان النتائج النهائية.

وحملت الشكوى توقيع رئيس البرلمان. وبحسب الشكوى، سوف يتم تقديم مذكرة إلى يان كوبيش، الممثل الخاص للأمم المتحدة فـــي العراق، للتدخل فـــي الأزمة التي حصلت نتيجة شبهات التزوير لدى احتساب النتائج فـــي المفوضية، والإشراف على عملية العد والفرز اليدوي ليتم الفصل فـــي كل الشكاوى.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ شكك البرلمان فـــي شرعية الحكومة الْمُقْبِلَةُ التي سوف يتم تشكيلها وفق النتائج المعلنة مـــن قبل المفوضية "كونها لا تمت إلى الواقع بصلة وفق كل المعطيات والتقارير التي جاء بها ممثلو الكيانات السياسية ومندوبو المنظمات المحلية والدولية التي راقبت الانتخابات".

"سائرون" يوافق على إعادة الفرز
مـــن جهتها، صـرحت الكتلة المتصدرة لنتائج الانتخابات النهائية عن موافقتها "لطمأنة الناخبين والكتل السياسية"، وإعطاء فرصة لمفوضية الانتخابات لإثبات شفافية إجراءاتها أمام الرأي العام.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم السبت إعلان "تحالف سائرون" بمحافظة ذي قار موافقته للطلبات المتكررة التي تنادي بإعادة العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات.

وأكد رئيس التحالف فـــي المحافظة صادق السليطي أن "تحالف سائرون سيوافق على إعادة عد وفرز النتائج فـــي المراكز المشكوك بصحة نتائجها والمقدمة عليها طعون لدى المفوضية بأدلة دامغة".

اتهام "العصائب" بتزوير النتائج
اتهامات الجهات السياسية التي لم يحالفها الحظ بالحفاظ على مقاعدها البرلمانية تطور إلى تسمية الجهات المشاركة بعملية تزوير الانتخابات.

وفي هذا السياق، اتهم النائب جواد البولاني اليوم السبت، زعيم ميليشيا "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي بسرقة أصوات الناخبين.

وذكـر البولاني فـــي مؤتمر صحفي عقده فـــي منى البرلمان إن الانتخابات تم تزويرها من خلال الوسائل الإلكترونية وبفرق فنية مـــن الخارج موجودة بالقرب مـــن المنطقة الخضراء، مبيناً أن جهاز المخابرات والأمن الوطني لديه علم بعمليات التزوير.

وطالب البولاني رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ موقف تجاه ما حصل مـــن خروقات فـــي العملية الانتخابية، موضحاً أن فريقا فنيا وخبراء مـــن لبنان وخبير مـــن بيلاروسيا وخبير عراقي هم مـــن شاركوا بعملية تزوير الانتخابات,وفق العربية .

ويترقب جميع السياسيين العراقيين ما ستتخذه رئاسة البرلمان الحالية مـــن قرارات قد تكون مصيرية بحق مستقبل البلاد السياسي، كون نتائج الانتخابات جاءت خلافاً للتوقعات معظم كتل السياسية.

المصدر : جي بي سي نيوز