الأمم المتحدة تصنف الربـاط كأول بلد منتج للقنب الهندي
الأمم المتحدة تصنف الربـاط كأول بلد منتج للقنب الهندي

صنفت الأمم المتحدة فـــي أحدث تقاريرها المغرب مـــن جديد كمنتج أول للقنب الهندي على الصعيد العالمي، مفيدة بتصديره إلى الدول الأوروبية، التي يعد الأكثر استهلاكا بها.

وأظهـر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، أن نسبة المساحة المزروعة بالقنب الهندي سَنَة 2015 وصلت فـــي المغرب 47 ألف هكتار، ليتم إنتاج 38 ألف طن بعد حصاد المساحات المزروعة فـــي الهواء الطلق، فـــي حين ارتفع الإنتاج بالمناطق الداخلية إلى 760 طنا.

وقالت الأمم المتحدة إن القنب الهندي يهرب مـــن المغرب أتجاه أوروبا وإلى باقي بلدان شمال إفريقيا.. وبالإضافة إلى التهريب الذي يتم بشكل مباشر مـــن المملكة أتجاه إسبانيا هناك تهريب ثان عن طريق البر أتجاه فرنسا وإيطاليا وهولندا، ليتم التوزيع فـــي بلدان أوروبية أخرى؛ بينما تم ابتكار طريقة جديدة للتهريب مـــن المغرب إلى ليبيا، إما عن طريق البر أو البحر، ثم إلى إيطاليا.

وأكد المصدر نفسه أن نسبة القنب الهندي المحجوز قد تضاعفت خلال الفترة الممتدة ما أوضح 2010 و2015، مؤكدا أن 26 فـــي المائة منه كانت بشمال إفريقيا، وخاصة بكل مـــن المغرب والجزائر ومصر، فـــي حين ضمت إسبانيا أكبر نسبة منه، متبوعة بإيطاليا ثم فرنسا.

المصدر : الجزائر تايمز