ضيوف الرحمن يرمون جمرة «العقبة الكبرى»
ضيوف الرحمن يرمون جمرة «العقبة الكبرى»

قام ضيوف الرحمن صباح الجمعة، برمي جمرة العقبة الكبرى تمهيدا للعودة إلى مخيماتهم للإقامة بها خلال أيام التشريق الثلاثة، وذلك بعد أن باتوا ليلتهم فـــي المشعر الحرام «مزدلفة»، لجمع الجمرات.

وتدفق حجاج بيت الله الحرام من خلال جسر الجمرات الذي استوعب الأعداد الكبيرة مـــن ضيوف الرحمن دون تزاحم أو تدافع، مع توفر كل الخدمات الأمنية والصحية والنظافة والدفاع المدني السعودي، إلى جانب رجال الأمـــن القائمين على تنظيم حركة الحجيج فـــي ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

ومن جانبها، قامت الســـلطات الريـاض بنشر قوات الدفاع المدني المشاركة فـــي خطة تأمين الحجاج بمشعر منى؛ لمنع دخول الحجاج الذين يحملون الأمتعة من خلال جسر الجمرات، حفاظا على سلامتهم، ومنعا لظاهرة الافتراش التي تؤدى إلى تعطيل عملية تدفق الحجيج من خلال الجسر، فـــي الوقت الذي نصح فيه رجال الأمـــن وأفراد الكشافة الحجاج باستخدام أدوار جسر الجمرات فـــي الرمي، والالتزام بالمسارات نحو الجسر بما يوفر للحاج راحة ويسرا فـــي الحركة.

واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة به بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات، وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، بينما اتسمت الطرق فـــي مشعر منى إجمالا بالمرونة فـــي الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

المصدر : المصرى اليوم