«واشنطن بوست»: حلايب وشلاتين تضر مصر في نزاعها على سد النهضة
«واشنطن بوست»: حلايب وشلاتين تضر مصر في نزاعها على سد النهضة

أكدت صحيفة "الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست" الأمريكية، على التأثير السلبي لنزاع الحدود القائم أوضح كل مـــن مصر والسودان، على مُحَادَثَاتُ سد النهضة التي تجري فـــي القارة الإفريقية.

واضافت أن النزاع الحدودي طويل الأمد أوضح مصر والسودان، قد يعرقل جهود القاهرة بينما يتعلق بمبادرات حوض النيل فـــي ظل استمرار إثيوبيا فـــي بناء سد النهضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، صـرح الأسبوع الماضي، أن النزاع المستمر مع مصر حول مثلث حلايب وشلاتين تسبب فـــي شرخ فـــي العلاقات أوضح البلدين.

موضحة أن مصر أَبَانَت عن قلقها المتزايد مـــن إمكانية تأثير السد الإثيوبي على حصتها مـــن مياه النيل، خاصة وأنه مـــصدر المياه العذبة الوحيد فـــي مصر، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنه يوفر الكهرباء مـــن خلال السد العالي بأسوان.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت الصحيفة أن السودان قد تترك الجانب المصري فـــي مفاوضاتها مع إثيوبيا بسبب حلايب وشلاتين، والتي رفضت مصر التخلي عنها، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ رفضت دعوات السودان للجوء إلى التحكيم الدولي.

واضافت أن الخرطوم لديها علاقات مضطربة مع القاهرة، حيث يخرج البشير مـــن حين لآخر ليؤكد على متانة العلاقة مع القاهرة، ثم تعود التصريحات المعادية مرة أخرى.

المصدر : الدستور