صادم.. الجفاف يضرب "دجلة بغـداد" بعد ملء سد تركي (اتفـرج)
صادم.. الجفاف يضرب "دجلة بغـداد" بعد ملء سد تركي (اتفـرج)

جى بي سي نيوز :- ذكــر وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، السبت، إن الحكومة التركية بدأت بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر فـــي الجانب العراقي بانخفاض مناسيب مياهه.


وتـابع الجنابي، فـــي تصريح صحفي أن "الجانب التركي بدأ بملء السد، ولدينا تَعَهُد معه بـــشأن حصة المياه التي تُخزن والكميات التي ستطلق، ويستمر هذا الاتفاق حتى تشرين الثاني/ نوفمبر القادم".


وبين وأظهـــر الوزير أن "العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك فـــي تشرين الثاني القادم بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة".


مـــن جهته، صـرح رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، السبت، أجتمـع جلسة طارئة يوم غد لمناقشة أزمة المياه، مشيرا إلى أن الجلسة ستعقد بحضور ثلاثة وزراء.


وذكـر الجبوري خلال جلسة مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية الاستثنائية المنعقدة اليوم، إنه "سوف يتم يوم غد الأحد، أجتمـع جلسة طارئة لمناقشة موضوع الواقع الزراعي وأزمة المياه".


وتـابع أن "موعد أجتمـع الجلسة سوف يكون فـــي الساعة الـ12 ظهرا"، مشددا على أن "الجلسة ستعقد بحضور وزراء الزراعة والموارد المائية والخارجية".


إلى ذلك دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، السبت، الحكومة العراقية إلى تحرك سريع مع أنقرة لإنهاء أزمة المياه، بحسب بيان صدر عن مكتبه.


وذكـر المالكي: "نتابع بقلق شديد خطر إجراءات الحكومة التركية وتسببها بشح المياه نتيجة بناء السدود على حساب حياة العراقيين"، متهما تركيا بـ"الإصرار على سياسة الإضرار بالعراق رغم كل النداءات والمفاوضات".


وتـابع أن "ما يتعرض لـــه بلدنا اليوم مـــن أزمة مائية كبيرة وموت الأراضي الخصبة وجفاف المسطحات المائية، يستدعي مـــن الحكومة تحمل مسؤولياتها ومواصلة التحرك السريع مع تركيا والمنظمات الدولية لوضع العلاجات المطلوبة".


وطالب المالكي تركيا بـ"إعادة النظر بمواقفها إزاء العراق"، مشددا على "ضرورة أن تبادر الحكومة والبرلمان والكتل السياسية بإرسال رسالة واضحة إلى تركيا بأنها بعملها هذا تمهد لإيجاد حالة نزاع وصراع أوضح البلدين الجارين، لا نريد لها أن تكون".


وتناقل نشطاء على مواقع سوشيال ميديا، مقاطع فيديو وصورا وصفوها بـ"الصادمة" تظهر جفاف نهر دجلة، إلى حد استطاع الأطفال اجتيازه سيرا على الأقدام، فـــي سابقة لم تحدث بتاريخ البلد.


وعلى صعيد آخر، صـرحت مديرية السدود فـــي إقليم كردستان، السبت، أن إيران قطعت تدفق مياه نهر الزاب الصغير إلى إقليم كردستان، مبينة أن قطع المياه تسبب فـــي أزمة توفير مياه الشرب.


وتسببت أزمة قطع المياه على إقليم كردستان، بنفوق آلاف الأسماك فـــي نهر الزاب الذي يمر بمحافظة السليمانية المحاذية لإيران، حسبما أظهرت صور بثتها مديرية السدود.

 

 

المصدر : عربي 21

المصدر : جي بي سي نيوز