ميركل توضح أفكارها لإصلاح منطقة اليورو
ميركل توضح أفكارها لإصلاح منطقة اليورو

عمدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمرة الأولى، اليوم، إلى تفصيل ردها على الـــرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول إصلاح منطقة اليورو، مـــن خلال القبول بميزانية استثمار والدعوة إلى تأسيس صندوق نقد أوروبي.

وقالت ميركل، فـــي مقابلة اليوم، مع صحيفة "فرنكفورتر الغيمايني تسايتونج"، "نحتاج إلى مزيد مـــن التقارب الاقتصادي أوضح الدول الأعضاء فـــي منطقة اليورو.. لهذا السبب، اقترحنا ميزانية استثمار لمنطقة اليورو أمام الحكومة الألمانية الجديدة أوضح المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين وأنا أؤيده".

وفي ما يتعلق بالمبلغ، ذكـــرت المستشارة رقما "يقتصر على رقمين بمليارات اليورو، قد يكون بعشرات مليارات اليورو. وهذا بعيد جدا عما كـــان يأمل فيه الـــرئيس الفرنسي فـــي البداية، وهو الذي يقف وراء اقتراح ميزانية منطقة اليورو".

وسيأخذ صندوق النقد الاوروبي هذا، صلاحيات الآلية الاوروبية للاستقرار، المكلفة اليوم المساعدة فـــي تمويل ديون بلدان تواجه ازمات، مثل اليونان، مـــن خلال منحها قروضا طويلة الأمد.

لكنه يذهب الى ما هو ابعد. وقالت المستشارة "الى جانب ذلك، يمكنني ان اتخيل امكانية خط ائتمان على مدى اقصر، خمس سنوات على سبيل المثال".

واضافت ان هذه القروض ستخصص "من اجل تَدْعِيمُ بلدان تواجه صعوبات".

المصدر : الوطن