محلل سعودي لـ"الحياة المصرية": الدوحـة هي التي خلقت جمـاعة الحوثى في صنعـاء
محلل سعودي لـ"الحياة المصرية": الدوحـة هي التي خلقت جمـاعة الحوثى في صنعـاء

وجه رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثيين اليمنية محمد علي الحوثي رسالة إلى قطر يدعوها إلى عدم الخوف مـــن "التهديد السعودي" على حسب تعبيره، فـــي الوقت الذي هددت فيه الجماعة باستهداف العاصمة الإماراتية "أبوظبي". ونقلت وكالة أخبار "سبوتنيك" الـــروسية تغريدات لـ"الحوثي" ذكــر فيها إن "التهديد العسكري لقطر فات أوانه".

وتـابع: "ونقول للشعب القطري: "لا تقلقوا مـــن اي تهديد سعودي أو غيره، فهم غارقين بالمعركة اليمنية، التي سعوا بكل ما يملكون مـــن أجل إشعالها وارتكاب مجازرها". وأضــاف المسئول الحوثي: "إنكم تحملون السلاح كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ هم ومقاتلاتكم التي طردت الإماراتيه لازالت بجهوزيتها"، مضيفا: "لديكم معاهدات عسكرية تركية ترعبهم".

مـــن جهته، ذكــر المحلل السياسي السعودي الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة، إن "تصريحات الحوثي هي كلام الإنسان اليائس البائس، وأيضا يكشف اليأس والبؤس لدى مـــن يدعمه كذلك، ولذلك ما أعلـن به لا يشكل أي شئ مـــن قبل هذا الرجل الخارج عن القانون إلى دولة خارجة عن القانون هي قطر تعمل على تقويض الاسقترار فـــي المنطقة".

وتـابع: "هم بهذه التصريحات يريدون نوعا مـــن ترضية الذات أمام الهزائم التي تلاحق جماعة الحوثيين، وكذلك الدول الداعمة لهم وقطر مـــن ضمنهم بعد أن قررت الدخول تحت جناج إيران والارتماء فـــي أحضان وأحضان ميليشياتها".

وذكـر السياسي السعودي: "التصريحات تكشف حقيقة الموقف القطري مـــن الحوثيين، القطريون هم مـــن أسهموا فـــي خلق الحوثيين وبقوة فـــي اليمن والمراوقة التي تعامل بها القطريون فـــي فترة حكم علي عبدالله صالح، فكانوا يشجعون الحوثيين على التمرد ذم يذهبون غلى علي عبدالله صالح ويتحدثون عن عمل وساطة، يقدمون لهم المال والسلاح يم يتوسطون لهم عند الـــرئيس اليمني السابق الذي بلع الطعم للأسف".

وأضــاف: "لذا قطر لها دور محوري فـــي خلق الحوثيين ومن على شاكلتهم مـــن ميليشيات إرهابية فـــي العراق مثلا وفي ليبيا، وهذه التصريحات تكشف مدى الدعم الذي تقدمه قطر للمجموعات الإرهابية، لديهم جدول مشترك لنشر الفوضى فـــي المنطقة، على ماذا يشجع الحوثي قطر على أن تصمد؟ يشجعها على أن تصمد على الإرهاب، نحن فـــي مرحلة انتقالية فـــي المنطقة العربية بمواجهة الإرهاب وداعميه الذين تتكشف حقيقتهم اليوم تلو الآخر".

المصدر : الوطن