سر قفل "تويتـــــــــــر" لحساب رئـيس الوزراء المغربية
سر قفل "تويتـــــــــــر" لحساب رئـيس الوزراء المغربية

تفاجأ متابعو حساب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني بقيام إدارة موقع Twitter تويتـر بإغلاق حسابه .

وتفاجأ متتبعو حساب رئيس الحكومة برسالة مـــن إدارة الموقع تقول: "هذا الحساب معلق"، ما أثار العديد مـــن التساؤلات حول سبب تعليقه.

وبحسب مصادر، فإن تعليق حساب رئاسة الحكومة يعود إلى التغريدات المتشابهة والمتتالية حول حملة المقاطعة والتي كانت تنتهي بهاشتاغ "المستهلك أولا"، الأمر الذي دفع بإدارة Twitter تويتـر إلى اعتبار هذه التغريدات "غَيْر مَأْلُوفة" وتشكل انتهاكا لقوانين الموقع.

رئيس الحكومة يعلق

 

وبين وأظهـــر رئيس الحكومة سبب تعليق حسابه على "Twitter تويتـر" وذكـر فـــي بلاغ نشره على حسابه بـ"فيس بـوك"، مجيبا عن استفسارات عدد مـــن الصحفيين: "نود إخبار الجميع أن هذا التوقيف راجع لتدابير احترازية مـــن شركة Twitter تويتـر بعد تداول كثيف للحساب يوم 15 ماي، و أن مصالح رئاسة الحكومة فـــي تتبع مستمر للأمر إلى حين رجوع الحساب للاشتغال بصفة عادية".

وفي أذار/ مارس 2017، عمد الصحافي الإيطالي، توماسو ديبينيديتي، على إنشاء حساب مزيف باسم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على موقع سوشيال ميديا "Twitter تويتـر"، وكتب _باسم سعد الدين العثماني_ تغريدة ذكــر فيها: "مرحبا بكم على صفحتي وشكرا على المتابعة".

دقائق بعد ذلك صـرح الصحافي المغربي بجريدة “لوموند” الفرنسية يوسف أيت أقديم، على حسابه بموقع “Twitter تويتـر” أن الحساب @PMMorocco لا يعود لرئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني وذلك حسب ما استقاه مـــن مصادر داخل حزب العدالة والتنمية.

وصــرح سعد الدين العثماني، فـــي تغريدة لـــه على حسابه الرسمي، بموقع "Twitter تويتـر"، أن الصحافي توماسو ديبينيديتي، قام بإنشاء حساب باسمه على "Twitter تويتـر"، مضيفا أن الحساب مزيف. 

ووفق عدد مـــن المنابر الإعلامية، فالصحافي الإيطالي توماسو ديبينيديتي يقوم بإنشاء حسابات مزيفة على موقع "Twitter تويتـر" بأسماء شخصيات مشهورة، وبعد مدة مـــن انشائها يبدأ فـــي كتـب بعض الأخبار غير الصحيحة عنهم. حيث سبق لـــه أن كتـب خبر وفاة فيديل كاسترو والبابا فـــي 2013، ونقلت عنه عدد مـــن الجرائد والقنوات التلفزيونية الخبر. 
وأظهـر توماسو، فـــي حوار لـــه مع وكالة "أ ف ب"، أن الهدف مـــن تلك الخطوة هو أن "أبين أن (Twitter تويتـر) أصبح وكالة أخبار… وكالة الأنباء الأقل مصداقية فـــي العالم".

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، لـــه حساب شخصي باسمه على Twitter تويتـر أنشأه فـــي آذار/ مارس 2013، ويتابعه فيه أزيد مـــن 81 ألف متابع، وغرد مـــن خلاله بأزيد مـــن 17 ألف تغريدة.

المصدر : المصريون