بغـداد يبدأ مقايضة نفط كركوك مع طـهـران
بغـداد يبدأ مقايضة نفط كركوك مع طـهـران

أكد قَائِد بوزارة النفط العراقية، الإثنين، أن بغداد بدأت منذ أمس الأحد، مقايضة كميات مـــن نفط كركوك شمالي البلاد مع إيران، وفق تَعَهُد أبرم أوضح الجانبين نهاية العام الماضي.

وذكـر عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، للأناضول، إن "العراق بدأ أمس بنقل كميات مـــن النفط تتراوح ما أوضح 30 - 60 ألف برميل يوميا مـــن حقول محافظة كركوك، إلى المنطقة الحدودية مع إيران فـــي منطقة كرمنشاه"، وتـابع أن "الكميات ذاتها سوف يتم تسليمها إلى العراق من خلال موانئه الجنوبية، لغرض تصديرها".

مـــن جهتها، قالت وزارة النفط الإيرانية من خلال بيان، إنه "تم حل القضايا اللوجستية العالقة، التي كانت تعيق إطلاق عملية المبادلة". وبموجب الاتفاقية، يتَكَلَّفَ البائع تكاليف النقل والتأمين، حتى وصول الشحنة إلى الميناء المقصود"، بحسب الوزارة الإيرانية، لافتة إلى أن "الاتفاقية خاضعة لإعادة التفاوض".

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت وكالة"الاناضول" التركية: كـــان العراق وإيران، قد أبرما فـــي ديسمبر الماضي، اتفاقاً يقضي بنقل كميات مـــن النفط مـــن حقول محافظة كركوك يوميا، من خلال الشاحنات، إلى النقطة الحدودية المشتركة أوضح البلدين، ولجأ العراق الى اعتماد خيار مقايضة نفط محافظة كركوك، المتوقف عن التصدير منذ أكتوبر الماضي، بعد إِسْتِحْواذ القوات الاتحادية على المدينة، التي كانت خاضعة تحت إِسْتِحْواذ القوات الكردية، بسبب عدم الاتفاق مع إقليم شمالي البلاد على آليات تصديره من خلال ميناء جيهان التركي، واشارت  التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك مـــن النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12 بالمائة مـــن احتياطي العراق النفطي.

المصدر : الوطن