الأسواق الأمريكية "تهتز" إثر فرض رسوم الصلب والألومنيوم
الأسواق الأمريكية "تهتز" إثر فرض رسوم الصلب والألومنيوم

اهتزات الأسواق الأمريكية وتراجعت بعض مؤشراتها الاقتصادية، الخميس، إثر قرار إدارة #الـــرئيس الامريكي فرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم مـــن أوروبا وكندا والمسكيك .

وفي وقـــت ســـابق اليوم، صـرحت الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم القادم مع أوروبا والمسكيك وكندا، ستدخل حيز التنفيذ بداية مـــن غدٍ الجمعة.

 

والرسوم التجارية الجديدة ستصل إلى 25 بالمائة على الصلب المستورد، و10 بالمائة على الألومنيوم.

 

وعقب القرار انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بأكثر مـــن 200 نقطة، قبل 12 ظهرا بالتوقيت المحلي لولاية واشنطـن، حسب ما نقله إعلام أمريكي.

بينما بَيْنَت وَاِظْهَرْت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين الخميس، فـــي بيان لها، أن مبيعات المنازل تراجعت بأكثر مـــن نسبة 1.3 فـــي المئة، بالمقارنة مع أبريل/نيسان الماضي.

 

فـــي مقابل ذلك، خرج وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، فـــي حوار مع شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، يؤكد أن البورصات ستعود إلى حالتها الطبيعية بعد قرار فرض الرسوم الجديدة.

 

واعتبر روس أن تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي الخميس "ليس كارثيا بشكل كبير".

 

وتـابع الوزير الأمريكي: "بطبيعة الحال، فإن الأسواق تفاجئت بالقرار الْحَديثُ، لكن سوف يكون عليها التكيف مـــن ذلك، وستتكيف بالفعل مع هذه الحقائق الجديدة"، على حد تعبيره.

 

ورد وزير التجارة على الانخفاض الذي عرفته مبيعات المنازل، بـــأن "هذه المبيعات كانت ضعيفة فـــي الأصل"، مضيفا: "لا نعرف إن كـــان هذا الْاِسْتِسْلَاَمُ نتيجة القرار".

 

وتعد خطوة فرض رسوم جمركية جديدة على حلفاء الولايات المتحدة، إحدى أكثر الإجراءات الاقتصادية التي تضرب علاقات الولايات المتحدة الأمريكيـه مع حلفائها، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنها آخر خطوة فـــي أجندة ترامب التي رفعت شعار "أمريكا أولا"، منذ حملة رئاسيات 2016.

 

وفي أول رد للاتحاد الأوروبي، على هذا القرار، أَبَانَ رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، عن قلقه مـــن فرض تلك الرسوم واصفا القرار بـ"سياسة حمائية واضحة".

 

وذكـر يونكر: "أنا قلق مـــن هذا القرار، هذه سياسة حمائية واضحة"، واصفا قرار الرسوم الإضافي المتخذ مـــن جانب واحد بـ"غير العادل والمتصادم مع قواعد منظمة التجارة العالمية".

 

وفي غضون ذلك فقد كــــان ترامب، أرجأ فـــي الأول مايو/أيار الجاري، فرض رسوم توريد الصلب والألمنيوم على كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي لمدة 30 يوما.

 

المصدر : الصحوة نت