عملة الداش تنافس البيتكوين وتجذب المستثمرين .. تعرف عليها
عملة الداش تنافس البيتكوين وتجذب المستثمرين .. تعرف عليها

يذخر سوق العملات الرقمية المشفرة بالكثير من العملات التى تخرج كل يوم الى النور ، لكن ما يبقى فى دائرة الضوء ويجذب المستثمرين والمتعاملين ليس بكثير ، لذا نبرز هنا أحدى تلك العملات المميزة وهى عملة الداش ونجيب على سؤال المستثمرين الذين لفتت العملة نظرهم دون أن يدركوا ما هو التداول على عملة الداش .

داش DASH هي كلمة مكونة من كلمتين ممزوجتين Digital Cash ورمز العملة في أسواق العملات DASH.

تم إطلاق عملة داش DASH في يناير 2014 كما بإسم Xcoin ثم تغير اسمها إلى داركوين Darkcoin.

و في مارس 2015، تم تغيير علامة العملة الى Dash.

تم إنشاء العملة كإنشقاق من عملة البيتكوين، مما يعني أنه تكرار لعملة البيتكوين الموجودة مع جعلها بمزايا و خصائص أفضل عن التي في البيتكوين حاليا و التي تعتبر تحديات و مشاكل لبعض الفئة من مستخدمي البيتكوين.

وتعتبر داش DASH عملة مشفرة جاءت لإصلاح العيوب و الضعف الموجود في البيتكوين. داش DASH كعملة بديلة للبيتكوين، تقدم مزايا مختلفة عن باقي حتى العملات الأخرى، السرعة، المجهولية، الخصوصية. و الامركزية المطلقة.

 

السرعة في التحقق من مشروعية المعاملات واحدة من المشاكل الكبيرة لعملة البيتكوين ، فالتاكيدات قد تستغرق دقائق أو حتى ساعات لتأكيد الصفقة واستكمالها باستخدام نظام بيتكوين.

ومن هنا خرجت عملة داش DASH للنور لتحل تلك المشكلة فتأكيدد المعاملات قد تاخد ثواني قليلةومع السرعة الفائقة يمكنها أيضا منع المعاملات الغير شرعية بشكل فوري ، أيضا تقوم بحجز المعاملة في البلوك حتى يتم تاكيدها.

 

ترتيب عملة الداش بين العملات الرقمية المشفرة

 

عملة داش تأتي في الترتيب الثاني عشر من حيث القيمة السوقية بين العملات الرقمية، وبالتالي يعد أقرب منافس لتلك العملة هي عملة مونيرو والتي توجد في المركز الحادي عشر، وكذلك عملة النيم والتي توجد في المركز الثالث عشر، وتريد داش العودة من جديد إلى أقوى 10 عملات رقمية.

وتبقى أخبار العملة محط أنظار الكثيرين من المتداولين شأنها شأن العملات الشهيرة ، وكنا كثيرا ما نرى عنوانا رئيسيا في المواقع المتخصصة بالأسواق والبورصات العالمية يتضمن أخر أخبار الداش جنبا الى جنب بجوار آخر أخبار اليورو الآن .

ويذكر أن عملة داش كانت في المركز السابع من حيث القيمة السوقية ولكن مع الهبوط الملحوظ للعملات الرقمية في الوقت الحالي وصلت العملة إلى المركز الثاني عشر، بخسارة خمسة مراكز من ترتيب العملات الرقمية.

 

أهم ما يميز الداش

 

وتتميز عملة الداش باتباع نظام "دارك سند" (Darksend) وهذا النظام يجعل المعاملات التي تتم بعملة داش من المستحيل تعقبها. ولا يتطلب وجود حساب للشخص، ولا يتطلب أيضاً القيام بإجراءات التسجيل أو التأكد من الهوية الشخصية للعميل. وهذا الأمر يعتبر أفضل من المتاح في عملة البيتكوين التي تحتل المرتبة الأولى بين العملات الرقمية في السوق، ويضع عملة الداش الرقمية في مكانة أفضل لوجود خاصية السرية والخصوصية.

تعمل عملة Dash على نظام خوارزمية التشفير (X11) من دالات التجزئة العلمية (blake, bmw, groestl, jh, keccak, skein, luffa, cubehash, shavite, simd, echo).

يحتاج كل بلوك إلى 2.5 دقيقة لصناعته، وتتميز العملة باختفاض في إنتاج عدد القطع للعملة بمقدار 7% في العام.

نظام الصعوبة يستخدم DGW.

شبكة لا مركزية من Masternode.

إمكانية الاستبدال متفوقة والخصوصية.

 

تداول الداش

 

عملة داش الرقمية هي العملة الأولى التي تملك شبكة بلوكشين على مستويين. المستوى الأول فهو المستوى الذي إبتكره المعدنيين الذين يقومون بكتابة المعاملات على طريقة سلسلة الكتل أو قاعدة البيانات " البلوكشين". أما المستوى الثاني وهو عبارة عن الوحدات الأساسية (ويطلق عليها إسم الخوادم)، وهذه النوعية من الخوادم توفر خاصية السرعة الفورية والسرية التامة. ومن المتوقع في المستقبل أن تقدم تلك الخوادم الكثير من مزايا اضافية رائعة لعملة داش الرقمية والتي يمكن الحفاظ عليها في فئة فريدة وخاصة من خلال توفير أشياء لا يمكن للعملات الرقمية الأخرى أن توفرها.

 

المصدر : وكالات