الحريري: عروبة لبنان خط أحمر والسعودية مع هذا النهج
الحريري: عروبة لبنان خط أحمر والسعودية مع هذا النهج

جي بي سي  نيوز :- أعلـن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أن عروبة بلاده "خط أحمر" لا يمكن تجاوزه، معتبرا أن ما تريده الريـاض هو بقاء لبنان جزءا مـــن العالم العربي.

وذكـر الحريري، خلال إفطار رمضاني إقامته السفارة الريـاض لدى لبنان اليوم السبت فـــي اليرزة: "البيت السعودي يجمع دائما أوضح اللبنانيين ولا يفرق، هذا ما تعلمناه مـــن المملكة وهذا ما تريده مـــن لبنان، أن نبقى على وحدتنا فـــي مواجهة التحديات، وأن نبقى على عروبتنا والتزامنا باتفاق الطائف".

وتـابع الحريري: "تاريخ المملكة مع لبنان مليء بالخير والمحبة، والتعاون ونحن مع كل الشرفاء فـــي البلد على عهدنا بالوفاء لهذا التاريخ، وعلى تمسكنا بأفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة. دول الخليج العربي وقفت مع لبنان فـــي أصعب الظروف، ولم تعمل فـــي أي وقـــت على التدخل فـــي شؤوننا الداخلية، والمطلوب منا بالمقابل أن ننأى بأنفسنا عن التدخل بشؤون الدول الشقيقة، وأن نعتبر عروبة لبنان خطا أحمر لا يصح الخروج عنه".

وأضــاف الحريري: "أملنا أن يكون هذا اللقاء رسالة خير وتضامن مع لبنان، وأن يعيد هذا الشهر الكريم على بلدنا وعلى أمتنا وعلى المملكة بالخير والاستقرار والسلام".

واختتم رئيس الوزراء اللبناني كلمته بالإعراب عن شكره لولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز، "على وقوفه مع لبنان"، متعهدا: "سنكمل مشوارنا مع كل الدول الصديقة، التي تريد الإعمار والسلام والاستقرار للبنان".

وتعتبر الريـاض حليفا صَلْباً للحريري الذي مـــن المتوقع أن يحتفظ على منصبه الحالي على الرغم مـــن خسارة حزبه" "تيار المستقبل"، فـــي الانتخابات البرلمانية السَّابِقَةُ.

ومنذ العام 2014 لم ترسل الريـاض سفيرا لها إلى لبنان، على خلفية معارضتها الشديدة لتنامي قوة "حزب الله" الشيعي فـــي الحياة السياسية بالبلاد والذي تعتبره حليفا لإيران، الخصم الأكبر للمملكة فـــي الشرق الأوسط.

وفي نوفمبر سَنَة 2017 صـرح الحريري، خلال زيارته إلى العاصمة الريـاض الرياض، عن استقالته مـــن منصب رئيس وزراء لبنان، وانتقد بشدة ما وصف بالتدخلات الإيرانية فـــي شؤون بلاده الداخلية والسياسات لكنه تراجع لاحقا عن هذا الإجراء، قائلا إن الغرض مـــن تصريحه تمثل بإثارة "صدمة رائعة" فـــي الأراضي اللبنانية .

المصدر: الـــوكالة الوطنية للإعلام + وكـــالات

المصدر : جي بي سي نيوز